أوضح بندر الخريف وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي، أن المملكة رفعت مستهدف مساهمة قطاع التعدين في ناتجها المحلي الإجمالي إلى ما يتراوح بين 70 و80 مليار دولار بحلول 2030.

وقال الخريف خلال جلسة بعنوان “جيل جديد من الصناعات التعدينية المسؤولة والمستدامة” على هامش المؤتمر الاقتصادي السعودي العربي الأفريقي، أن المملكة ستحدّث توقعاتها بشأن حجم احتياطات المعادن البالغ حالياً 1.3 تريليون دولار، في يناير المقبل.

وكشف الخريف خلال حديثه عن حرص المملكة على العمل على المزيد من المسح الجيولوجي للمملكة، وفقا لصحيفة “الشرق الأوسط”.

وأضاف الخريف أن القيمة الاقتصادية للمعادن أكثر من قيمتها المالية، منوهاً بأن ذلك يسمح للمملكة باستخدام مصادرها الطبيعية، والاستفادة من موقعها الجغرافي.

وتابع الخريف بأن الطبيعة الجيولوجية للسعودية وللدول الأفريقية متقاربة، مشيراً بأن هناك عمل على صعيد تبادل المعلومات والخبرات وأنشطة الاستخراج والتكرير مع أفريقيا.

واختتم حديثه قائلا “جرى تحديد ثلاث مناطق مناولة في أفريقيا سنستخدمها للوصول إلى عدد أكبر من الدول الأفريقية في النقل والتوزيع وبعض الصناعات البسيطة”.

والجدير بالذكر كانت التقديرات السابقة تشير إلى أن إسهام قطاع التعدين في الناتج المحلي الإجمالي في السعودية سيبلغ 64 مليار دولار بحلول عام 2030.